العلاج بالتدليك (مساج)

العلاج بالتدليك

 العلاج بالتدليك هو تحريك اليد على اساس علمى للهيكل العضلي والأنسجة في جسم الإنسان في ذلك العضلات. والنسيج . والأوتار. والأربطة. وقد تم استخدام التدليك اليدوي  جميع أنحاء العالم كوسيلة لعلاج أمراض الجسم العقلية والبدنية على حد سواء. تظهر الدراسات العلمية اليوم أن العلاج بالتدليك يعمل على تحسين وظائف الجهاز المناعي .ويساعد أيضاً على تنظيم الهرمونات، ويمكنه أن يمنع العديد من الأمراض والاضطرابات.و هو جزء ايضا من العلاج الطبيعى المعالج .

طريقة العلاج بالتدليك

يشمل التدليك العلاجي  الضغط، والاحتكاك، والعجن، والفرك، والتلاعب في العضلات والأنسجة اللينة بواسطة اليدين والأصابع وحتى الساعدين، والمرفقين، والقدمين أحياناً، أو بواسطة استخدام وسائل صناعية مثل مولدات الاهتزاز الكهربائية، أو الإبر، أو الحجارة .

الطرق الاكثر استخداما للتدليك في العالم هي تلك التي تعتمد على التمسيد، والوخز، والعجن، والنقر، والضغط، والاهتزاز، والاحتكاك، ويمكن استخدام زيوت عطرية أساسية مخففة يختارها بنفسه أو يسأل الشخص فيما إذا كان يفضل زيتاً معيناً، أو قد يتم استخدام أحجار دافئة توزع في مناطق مختلفة على الجسم كله . و يوجد انواع عدة للتدليك العلاجى مثل (التدليك السويدى – التدليك الرياضى – تدليك ماقبل الولاده – التدليك التايلندى – تدليك الانسجه الناعمه – التدليك الشياتسو – تدليك الانسجه العميقه )و كل  نوع من هذه الانواع له طريقه معينه و يعمل على اجزاء مختلفه فى الجسم

Add Your Comment