طرق المساج الصحيحه

طرق المساج الصحيحه

طرق المساج الصحيحه :- العلاج بالتدليك؛ هو علاجٌ للأنسجة الرخوة في الجسم من العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل عن طريق بعض الحركات الخاصة  لتخفيف الألم الحاصل بسبب الإجهاد اليومي، والإفراط في استخدام العضلات، وبعض حالات الألم المزمن.ويعمل على الاسترخاء للجسم و العضلات. و اهمية المساج لا تختلف عن اهمية ممارسه الرياضه.

انواع المساج

يختلف المساج باختلاق المناطق المراض تدليكها للحصول على الاسترخاء و منها.

1 – المساج السويدي.

2 – المساج باستخدام الأحجار الساخنة.

3 – المساج بالزيوت العطرية.

4 – مساج الأنسجة العميقة.

5 – المساج الرياضي.

6 – المساج الانعكاسي.

7 – مساج شياتسو.

8 – المساج التايلاندي.

9 – مساج ما قبل الولادة.

10 – مساج الكرسي.

المساج و اثرة على الجسم

الاستجابة للاسترخاء.

هي استجابةٌ لا إرادية يتنبأ بها الجهاز العصبي عند التدليك واللمس، يتباطأ فيها معدل ضربات القلب والتنفس وينخفض ​​ضغط الدم، وينخفض ​​إنتاج هرمونات التوتر وتسترخي العضلات، فهي تزيد من مستوى السيروتونين؛ وهو مادةٌ كيميائيةٌ في الجسم تؤثر إيجابيًا على العواطف والأفكار.

الاستجابة للاسترخاء تقلل من الآثار الجسدية للتوتر ومن المخاطر المترتبة على الإجهاد مثل ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والقلق، والأرق، والتعب المستمر، واضطرابات الجهاز الهضمي، والمشكلات النفسية.

الاستجابات الميكانيكية

هي تأثيراتٌ جسدية تحدث في الجسم عند الضغط على الأنسجة والعضلات وتدليكها، التلاعب الجسدي في التدليك له اثنان من الآثار الجسدية الرئيسية.

 

تحسين الدورة الدموية: إن استرخاء الأنسجة، والعضلات، والأوتار، والأربطة، أثناء التدليك يُحسن الدورة الدموية بسبب العلاج الجسدي والمواد الكيميائية التي تُطلق عند الاستجابة للاسترخاء، تحسين الدورة الدموية يعزز توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى خلايا العضلات، مما يؤدي ذلك إلى إزالة الفضلات، ويزيد من امتصاص السوائل الزائدة، ويقلل من التورم في الأنسجة.

استرخاء الأنسجة: العلاج بالتدليك يريح الأنسجة العضلية، مما يقلل من الانقباضات المؤلمة والتشنجات وضغط الأعصاب، انقباض العضلات  بدورها على الأعصاب المحيطة بها، بعد تدليكها تسترخي، ويفك الضغط عن الأعصاب مما يساعدها في الحصول على العناصر الغذائية المناسبة، ويحسن أداء العضلات والأعضاء.

 

Add Your Comment